للصف الثانى الاعدادى
فصل دراسى ثانى
الفن فى العصر الحديث :-
هو فن شديد التنوع سريع الإيقاع متعدد الجوانب نظرا لتفاعله مع العصر و بالرغم من اختلاف لغات الفنانين وبيئاتهم إلا أنهم تجمعهم الثقافة الحديثة والاتجاه للتجريد والتصوير وقد خرج الفن الحديث عن الفن الواقعى واتجه إلى التـجريد ومن أشهر المدارس الفنية(التكعيبية/براك)( التجريدية ـ بيكا سو/لوحة الموسيقيون)(السريالية/ سلفادوردالى/لوحة حلم)
المدرسة التأثيرية :-
أخر المدارس الكلاسيكية ( تمثـل الطبيعة دون تحريف أو تغيير) ويلعب الضوء واستخدامه والطيف فيها دورا كبيــرا0
العقيدة على مر العصور :
عقيدة ال القديم الخلود بعد الموت فكان الفن لخدمة الدين والعقيدة فبنيت الأهرام كمقابرومعابد وصورت الحيـــاة على جدرانها أما عقيدة الإغريق والرومان فهى ( بطولات / مغامرات / أجسام رياضية ـ عضلات / ليونة ملابس00)
الفن القبطى
هو فن شعبى وليس فن رسمى موجه من الدولة له عاداته وتقاليده المصرية وله أبعاد روحية إيمانية مسيحية 0
الفن الاسلامى : -
دين فلسفة وفكر يقوم على الإيمان بعظمة الله الواحد الأحد 0 وللفلسفة الإسلامية فضل فى جمع شتى الأساليب الفنية فنشأ فنا متمـيزا ويميل الفنان المسلم إلى تغطية جميع سطوح أعماله ومبتكراته بالزخارف 0
مـــن رواد الفــــن المعاصـــر فى مصر
الفنان / يـوسـف كامــل
يوسف كامل فنان من الجيل الأول التحق بالفنون الجميلة عام 1908 سافر إلى روما ثم عين بعدها أستاذا ثم رئيسا لقسم التصويـر1929ثم مديـرا للمتحـف الفنى الحديث 1948 ثم عميد للكلية عام 1950 وحصل على جائزة الدولة التقديرية عــام 1960 فى الفنـون وهو أول من سمح للفتيات بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة واهتم الفنان بالنزعــة التأثيرية وهو رائد المدرسة التأثيرية معتمدا على رؤيته وقوة تعبيره النابع من ارتباطه ببلده وبيئته بما فيها من بهجة الحياة وقد عشق الفنان ريف مصر وتربتها لذا كانت أعماله تتميز بثراء الألوان وصــدق التعبير محبا للظُل والنور واهتم أيضا بـبنات و وأولاد القرية ونسائها وشبابها وكهولها وتتميز شخصيته بالبساطة والوضوح0
أعمال الفنان / يوسف كامل
( صورلمشايخ الحسين / تأثيرات لونية / على شط الترعة / لوحة لأحد الأحياء الشعبية )
******************
الفنان / جمال السجينى
نشأ جمال السجينى فى القاهرة وانطبع فى خياله الصور التي مرت به خلال نشأته الأولى فى الأحياء الوطنية والشعبية والقاهرة الإسلاميـة التحق بالفنون الجميلة عام 1933 وحصل على جائزة مختار 1937 وهو طالب وتخـرج 1938 ، عين معيدا بالمدرسة وتـدرج حـتـى أصبح رئيس لقسم النحت و يتميز بالتـنـوع فى استخدام الخـــامات ( النحت المجسم / التماثيل / المعادن / النحاس المطروق/ الميداليـات وهو أستاذ فن الميداليات) وتجمع مراحل حياته حتى وفاته فى سن الستين غزارة فى الإنتاج والأصالة والتحديث بين التراث والمعاصرة 0
أعمال الفنان/ جمال السجينى
(الحرية : نحاس مطروق) ( رأس فتاة : جبس ملون)( أمومة : برونز/ عام 1961ارتفاعه 53 سم)( لوحة شجرة الميـو: نحاس احمر مطروق / ارتفاع سم132وعرض74 سم ) ( عروسة العرايس : نحاس احمر/ مطروق/ عام 1968 ارتفاع 99سم عرض 64سم ) ( عروسة المولد : زيتية سيلوتكس/ 1976 ارتفاع 123سم عرض100سم)(مفتاح مدينة الإسكندرية من الفضة وخامات أخرى)
الفنانة / جاذبية سرى
من المبدعين فى الفن التشكيلى وهى من الجيل الثانى للمصورين المصريين وقد شاركت فى كثير من المعارض الفـنية الخاصة علـى المستوى المحلى والعربى والعالمى وحصلت على العديد من الجوائز وتمتازبالتعبيرعن البيئــة والجـذور المصرية وملامح المجتمع فأسلوبها الخاص مواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية والتفرد فى الشكل والمحتوى 0
أعمال الفنانة / جاذبية سرى
تنقسم أعمالها إلى ست مراحل :
( المرحلة الأولى : الواقعية الزخرفية عام 1951/ 1956) وهى البدايات التى أنبأت عن ميلاد فنانة واعية فاهــتمت بمـــلامح الشخصية المصرية وعـــاداتها وسلوكها وتسطيح العالم الذي تصوره وامتلاء السطح بالتفاصيل والزخـارف مما يجعلها تمتلئ بالحيوية مع الاهتمام بالخط كأساس للرسم
( المرحلة الثانية : الواقعية التعبيرية عام 1956 / 1960 ) وهى مرحلة التحول من الواقعية الزخرفية إلى واقعية تعبيـــرية تتحرك فيها المفردات فينقسم السطح إلى مساحات هندسية حيث التجريد والتشخيص والأشكال الســـاكنة وفى نفس الوقت تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة (كمجموعة الألعاب الشعبية / الحجلة / المراجيح) 0
( المرحلة الثالثة : البيوت عام1960 / 1970 ) وهى أخصب فترة فى حياتها وهى فترة مليئة بالتفاصيل والخصـوبة وغناها بالرمز فــقد استلهمت من البيوت التى تملأ المدينة فنها فالبيوت تغلق على أسرارا لإنســان وفى نفس الوقت هى الحب والأمل والحنان حيث العلاقة بيــن التجريد والتكعيب من خلال تصويرها للبيوت والنيل والمراكب فى الستينات0
( المرحلة الرابعة : الصحراء عام 1971 / 1975) إن كثرة التفاصيل فى المراحل السابقة جعلتها تبحث عن الرحابة والاتساع والتبسيط الشديد واللمسات المليئة بالحركة والحيوية ومن التراكب والتداخل فى الأشكال للمساحات المنبسطة
( المرحلة الخامسة : بين البيوت والصحراء عام 1975 / 1979 ) وهى وسط بين المرحلتين السابقتين وقد ظهرت هذه المرحلة كمثــال للحوار بين العضوية التشخيصية والتجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة 0
( المرحلة السادسة : الجمع والبلورة : عام 1979 /00) وهى مرحلة حديثة ومتــفردة فى العطاء حيث جمع وبلورة تجاربها حيث بدت فيها تحول الأشخاص الى بيوت والبيوت الى أشخاص وانصهار الأشخاص مع البيوت والصحراء0
**** ومن أعمالها ****
*(نشر الغسيل/ زيت على توال عام 1952 100x 75 وفيها تبدو الملامح المصرية فى الظهور وتنصهر الزخارف داخل حس تصويرى) *(امرأة تتزين/ زيت على قماش عام1952/ 150 x 100كثرة التفاصيل تعطى اللوحة حساوديناميكية) *
(أمومة/عام /1952) * ( لعبة الحجلة/ عام / 1988/150 x100) * ( البيوت والناس/ زيت على توال /عام / 1978 73 x73 وهى تداخل بين شخوص إنسانية وبيوت مليئة بالتفاصيل) *( تكوين من مصر/ زيت على توال/ عام/ 1978 /73 x73 وهى مزاوجة بين البــــيوت والصحراء فى تركيب هندسى تنتقى منه برودة الهندسة عن طريق غنى اللمسة التصويرية) * ( ناس وزهور وهى أعمال زيتية 1990 على توال )
المتاحف : هى صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ماوصلت له
أنواع المتاحف
متاحف التراث كالمتحف ال القديم/ القبطى / الاسلامى / ومتاحف الفنون الشعبية / الخ 000 )
و المتحف الاسلامى من المتاحف المتميزة فهو يحتوى على أعمال الحفر والتطعيم بالصدف وأعمال الخزف الإسلامية مثل الخزف ذو البريق المعدنى والزجاج و وهو زاخر أيضا بالفنون التطبيقية ويقع فى حى باب الخلق بالقاهرة 0
الاسئلة
ضع علامة ( √ ) أو علامة ( X ) أمام مايناسبها 0
1- يتميز أسلوب جاذبية سرى بأنه مواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية 0 ( )
2- جمال السجينى هو أول من سمح للفتيات بدخول كليات الفنون الجميلة 0 ( )
3-اهتم يوسف كامل بالنزعة الفنية التأثيرية معتمدا على قوته ورؤيته 0 ( )
ِِ
صل من المجموعة الأولى مايناسبها من المجموعة الثانية
* تكوين من مصر 0 * لوحة للفنان جمال السجينى 0
* معدن الفضة 0 * متوفر كثيرا بمصر ويستخدم فى عمل التماثيل والديكورات 0
* عروسة العرايس 0 * لوحة للفنان يوسف كامل 0
* معدن ا لنحاس 0 * أستخدم كثيرا فى العصر الاسلامى0
* تأثيرات لونية 0 * لوحة للفنانة جاذبية سرى 0
* معدن الحديد 0 * من أكثر المــعادن استخــداما فى التشكــيل الفنى 0
اذكر 3 أعمال للفنانين الاتى أسمائهم :-
( يوسف كامل - جمال السجينى - جاذبية سرى / ثم تكلم عن المراحل الفنية للأخيرة )
******************************************
من هو : - ( مِن فنانى المدرسة التكعيبية )
( من فنانى المدرسة التجريدية وصاحب لوحة الموسيقيون )
(من فنانى المدرسة السريالية وصاحب لوحة حلم )
( فنان برع فى فن صناعة وتصميم الميداليات )
( أول من سمح للفتيات بالالتحاق بكليات الفنون الجميلة )
(من المبدعين فى الفن التشكيلى من الجيل الثانى للمصورين المصريين )
( متحف يضم العديد من الأعمال الإسلامية كفنون الخزف ذو البريق المعدنى والزجاج )