مدرسة نور العلم الأعدادية المشتركة إدارة برج العرب التعليمية الأسكندرية
يسعد ادارة منتدى مدرسة نور العلم الاعدادية
بالترحيب بجميع الاعضاء والزوار وتتمنى لكم
الافادة والاستفادة
تحياتى لكم جميعا
هدى مبروك admin
مدرسة نور العلم الأعدادية المشتركة إدارة برج العرب التعليمية الأسكندرية
يسعد ادارة منتدى مدرسة نور العلم الاعدادية
بالترحيب بجميع الاعضاء والزوار وتتمنى لكم
الافادة والاستفادة
تحياتى لكم جميعا
هدى مبروك admin
مدرسة نور العلم الأعدادية المشتركة إدارة برج العرب التعليمية الأسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة نور العلم الأعدادية المشتركة إدارة برج العرب التعليمية الأسكندرية

الأمانة فى العمل أساس الرقى والأبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفحة المنتدى على الفيس بوك
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 4 نوفمبر 2012 - 19:39 من طرف mohamed shaban said

» الا رسول الله♥♥♥♥♥
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين 1 أكتوبر 2012 - 21:22 من طرف mohamed shaban said

» ترجمه القصه الخياليه في الانجليزيه
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 19:34 من طرف عمرو ابوالنجا

» مصافحه النساء
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس 30 أغسطس 2012 - 21:42 من طرف محمودسالم عبد الرازق

» عامل الناس بأخلاقك ولا تعاملهم بأخلاقهم
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 18:38 من طرف أ / هدى مبروك admin

» سنفرح رغم الجراح
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 24 أغسطس 2012 - 18:32 من طرف محمد طارق محمد العارف

» كل عام وانتم بخير
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 19 أغسطس 2012 - 8:32 من طرف محمودسالم عبد الرازق

» هى ده مدرستى الى بحلم بيها
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 15 أغسطس 2012 - 16:31 من طرف محمودسالم عبد الرازق

» موضوعك الأول
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 3 أغسطس 2012 - 14:35 من طرف هند 96

مكتبة الصور
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم   وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 17:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وصف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محمد، وردت العديد من الروايات عن الصحابة في صفة رسول الإسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بن عبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشكلية. قال الصحابي حسان بن ثابت شاعر الرسول في وصف جمال خلقته:
وأجمل منك لم تر قط عين وأكمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرءا من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء
وقد جمع المسلمون ما توارثوه من وصف خلقة نبيّهم في كتب كثيرة عرفت باسم
كتب الشمائل، وأشهر هذه الكتب هو (الشمائل المحمدية)، للترمذي. حيث ذكر
فيه أحاديث كثيرة في وصفه.
الأوصاف
كان مما جاء في كتب الشمائل مفرقًا:


جسمه: كان فخما مفخمًا، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه. وكان
رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب، لم يكن
يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من
الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، أنور المتجرد (ما
تجرد من جسده).

لونه: كان أزهر اللون، ليس بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).

رأسه وشعره: كان ضخم الرأس، عظيم الهامة. كان شديد سواد الشعر ولم يكن
شعره بالجعد القَطَط (شديد الجعودة) ولا بالسَّبِط (المرسل)، كان جعدًا
رِجلا (فيه تثن قليل). وكان شعره يصل إلى أنصاف أذنيه حينًا ويرسله
أحيانًا فيصل إلى شَحمَة أُذُنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب
مَنكِبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق. ولم يحلق رأسه بالكلية في سنوات
الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عام عمرة القضاء، ثم عام حجة الوداع. كان
يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في رأسه ولحيته
عشرون شعرة بيضاء.


عنقه: كانت عنقه كأنها جيد دُمية في صفاء الفضة.

ذراعاه ويداه: كان طويل الزندين (الذراعين) أشعرهما (كثيرا الشعر)، رحب
الراحة (الكف) شثن الكفين والقدمين (غليظ الأصابع)، سائل الأطراف (أصابعه
طويلة ليست بمنعقدة).
إبطاه: كان أبيض الإبطين، وهي من علامات النبوة.

منكباه وصدره وبطنه: كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر.
وكان عاري الثديين والبطن. سواء البطن والصدر، عريض الصدر. طويل المسربة
موصول ما بين اللبة (النقرة التي فوق الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.

مفاصله: كان ضخم الكراديس (المفاصل).

خاتم النبوة: غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة، أو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات النبوة.

وجهه: كان أسيل الوجه (المستوي) سهل الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة.

جبينه: كان واسع الجبين. (ممتد الجبين طولاً وعرضًا) مستويًا.


حاجباه: كان حاجباه قويين مقوَّسين، متّصلين اتصالاً خفيفًا، لا يُرى
اتصالهما إلا أن يكون مسافرًا وذلك بسبب غبار السفر. بينهما عرق يدرّه
الغضب.

عيناه: كان أشكل (طويل شِق العينين) أدعج (شديد سواد العينين) في بياضها
حمرة (عروق حمر رقاق) وهي من دلائل نبوته. وكانت عيناه واسعتين جميلتين.
ذات أهداب طويلة (الرموش) كثيرة حتى تكاد تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه
الشخص قال أكحل العينين وهو ليس بأكحل
أنفه: يحسبه من لم يتأمله أشم ولم يكن أشم (الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع
اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا)، وكان مستقيمًا، أقنى (طويلاً في
وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة أرنبته (هي ما لان من الأنف).


فمه وأسنانه: كان ضليع الفم (واسع)، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم.
أشنب (في أسنانه رقة وتحدد) مفلج الأسنان (متفرق الأسنان) إذا تكلم رؤي
كالنور يخرج من بين ثناياه.
لحيته: كان حسن اللحية، كثّ اللحية (كثير منابت الشعر)، وكانت عنفقته (هي
الشعر الذي يظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن) بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ،
في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية.

قدماه: كان ضخم القدمين، يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص (الجزء
المرتفع عن الأرض من القدم)، وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب).

حديث أم معبد
وقد اشتهرت قصة عن الصحابية أم معبد حيث وصفته أجمل الوصف والقصة هي:
عندما كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مهاجرًا من مكة إلى المدينة ومعه أبو بكر، وعامر بن فهيرة مولى أبى بكر،
ودليلهم عبد اللَّه بن أريقط اشتد بهم العطش، وبلغ الجوع بهم منتهاه،
جاءوا إلى أم معبد ونزلوا بخيمتها، وطلبوا منها أن يشتروا لحمًا وتمرًا،
فلم يجدوا عندها شيءًا، فنظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في جانب الخيمة فوجد شاة، فسألها: يا أم معبد! هل بها من لبن؟ قالت: لا.
هي أجهد من ذلك (أى أنها أضعف من أن تُحلب)، فقال: أتأذنين لى أن أحلبها؟
قالت: نعم، إن رأيت بها حلبًا، فمسح ضرعها بيده الشريفة، وسمَّى اللَّه،
ودعا لأم معبد في شاتها، فدرّت واجترّت، فدعاها وطلب منها إناءً، ثم حلب
فيه حتى امتلأ عن آخره، وقدَّمه إليها فشربت، حتى رويت، ثم سقى أصحابه حتى
رَوُوا، وشرب آخرهم. ثم حلب ثانيًا، وتركه عندها، وارتحلوا عنها. فما لبثت
إلا قليلاً حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أَعْنُزًا عجافًا هزالاً، تسير
سيرًا ضعيفًا لشدة ضعفها، فلمّا رأى اللبن عجب، وقال: من أين هذا يا أم
معبد، والشاة عازب بعيدة عن المرعي، حيال غير حامل، ولا حَلُوبةَ في
البيت؟ قالت: مرّ بنا رجل كريم مبارك، كان من حديثه كذا وكذا! قال: صفيه
لى يا أم معبد. فقالت:


إنه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه
يضيء)، حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعيبه صغر في رأس، ولا خفة
ولا نحول في بدن)، ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا
قسيمًا، في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب
العين)، وفى عنقه سَطَع (الطول)، وفى صوته صَحَل (بحّة)، وفى لحيته كثافة،
أحور أكحل، أزَجُّ أقرن (الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد،
والأقرن: المتصل الحواجب)، إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه
البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق،
فصل، لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر (كلامه بيّن وسط ليس
بالقليل ولا بالكثير)، رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من
قِصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن
أريقط؛ لأن عامر بن فهيرة كان بعيدًا عنهم يعفى آثارهم) أحسنهم قدرًا، له
رفقاء يحفّون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود
محشود (يحفه الناس ويخدمونه). لا عابس ولا مُفنّد (ضعيف الرأي)
فقال أبو معبد: هو واللَّه صاحب قريش، الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر
بمكة، ولو كنت وافقتُه لالتمستُ صحبته، ولأفعلن إن وجدتُ إلى ذلك سبيلاً،
فأعدت أم معبد وزوجها العدة؛ كى يلحقا برسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في المدينة، وهناك أسلما، ودخلا في الإسلام.

مصادر

1- الشمائل المحمدية، تأليف: الحافظ الترمذي، ص2-14.
2- رواه السيوطي في كتابه الجامع الصغير عن هند بن أبي هالة، رقم:6493.
3- رواه ابن عبد البر في كتابه الاستذكار عن علي بن أبي طالب، ج7، ص336.
4- رواه ابن كثير في البداية والنهاية عن أبي هريرة، ج6، ص21.
5- رواه البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك، رقم: 3547.
6- رواه الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد عن سلمان الفارسي، ج9، ص343.
7- رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن سمرة، رقم:2339.
8- رواه الترمذي في سننه عن جابر بن سمرة، رقم: 3645.
9- قال ابن كثير بعد ما ساق بعض طرق هذه القصة: وقصتها مشهورة مروية من
طرق يشد بعضها بعضا. انظر البداية والنهاية 3/190. وأخرج القصة الحاكم
(3/9-10) من حديث هشام بن حبيش وقال: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي.
10- د عمر عبد الكافي الوعد الحق وصف للنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم   وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 17:56

هشام مصطفي كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وصف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محمد، وردت العديد من الروايات عن الصحابة في صفة رسول الإسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بن عبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشكلية. قال الصحابي حسان بن ثابت شاعر الرسول في وصف جمال خلقته:
وأجمل منك لم تر قط عين وأكمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرءا من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء
وقد جمع المسلمون ما توارثوه من وصف خلقة نبيّهم في كتب كثيرة عرفت باسم
كتب الشمائل، وأشهر هذه الكتب هو (الشمائل المحمدية)، للترمذي. حيث ذكر
فيه أحاديث كثيرة في وصفه.
الأوصاف
كان مما جاء في كتب الشمائل مفرقًا:


جسمه: كان فخما مفخمًا، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه. وكان
رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب، لم يكن
يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من
الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، أنور المتجرد (ما
تجرد من جسده).

لونه: كان أزهر اللون، ليس بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).

رأسه وشعره: كان ضخم الرأس، عظيم الهامة. كان شديد سواد الشعر ولم يكن
شعره بالجعد القَطَط (شديد الجعودة) ولا بالسَّبِط (المرسل)، كان جعدًا
رِجلا (فيه تثن قليل). وكان شعره يصل إلى أنصاف أذنيه حينًا ويرسله
أحيانًا فيصل إلى شَحمَة أُذُنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب
مَنكِبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق. ولم يحلق رأسه بالكلية في سنوات
الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عام عمرة القضاء، ثم عام حجة الوداع. كان
يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في رأسه ولحيته
عشرون شعرة بيضاء.


عنقه: كانت عنقه كأنها جيد دُمية في صفاء الفضة.

ذراعاه ويداه: كان طويل الزندين (الذراعين) أشعرهما (كثيرا الشعر)، رحب
الراحة (الكف) شثن الكفين والقدمين (غليظ الأصابع)، سائل الأطراف (أصابعه
طويلة ليست بمنعقدة).
إبطاه: كان أبيض الإبطين، وهي من علامات النبوة.

منكباه وصدره وبطنه: كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر.
وكان عاري الثديين والبطن. سواء البطن والصدر، عريض الصدر. طويل المسربة
موصول ما بين اللبة (النقرة التي فوق الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.

مفاصله: كان ضخم الكراديس (المفاصل).

خاتم النبوة: غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة، أو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات النبوة.

وجهه: كان أسيل الوجه (المستوي) سهل الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة.

جبينه: كان واسع الجبين. (ممتد الجبين طولاً وعرضًا) مستويًا.


حاجباه: كان حاجباه قويين مقوَّسين، متّصلين اتصالاً خفيفًا، لا يُرى
اتصالهما إلا أن يكون مسافرًا وذلك بسبب غبار السفر. بينهما عرق يدرّه
الغضب.

عيناه: كان أشكل (طويل شِق العينين) أدعج (شديد سواد العينين) في بياضها
حمرة (عروق حمر رقاق) وهي من دلائل نبوته. وكانت عيناه واسعتين جميلتين.
ذات أهداب طويلة (الرموش) كثيرة حتى تكاد تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه
الشخص قال أكحل العينين وهو ليس بأكحل
أنفه: يحسبه من لم يتأمله أشم ولم يكن أشم (الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع
اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا)، وكان مستقيمًا، أقنى (طويلاً في
وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة أرنبته (هي ما لان من الأنف).


فمه وأسنانه: كان ضليع الفم (واسع)، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم.
أشنب (في أسنانه رقة وتحدد) مفلج الأسنان (متفرق الأسنان) إذا تكلم رؤي
كالنور يخرج من بين ثناياه.
لحيته: كان حسن اللحية، كثّ اللحية (كثير منابت الشعر)، وكانت عنفقته (هي
الشعر الذي يظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن) بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ،
في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية.

قدماه: كان ضخم القدمين، يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص (الجزء
المرتفع عن الأرض من القدم)، وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب).

حديث أم معبد
وقد اشتهرت قصة عن الصحابية أم معبد حيث وصفته أجمل الوصف والقصة هي:
عندما كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مهاجرًا من مكة إلى المدينة ومعه أبو بكر، وعامر بن فهيرة مولى أبى بكر،
ودليلهم عبد اللَّه بن أريقط اشتد بهم العطش، وبلغ الجوع بهم منتهاه،
جاءوا إلى أم معبد ونزلوا بخيمتها، وطلبوا منها أن يشتروا لحمًا وتمرًا،
فلم يجدوا عندها شيءًا، فنظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في جانب الخيمة فوجد شاة، فسألها: يا أم معبد! هل بها من لبن؟ قالت: لا.
هي أجهد من ذلك (أى أنها أضعف من أن تُحلب)، فقال: أتأذنين لى أن أحلبها؟
قالت: نعم، إن رأيت بها حلبًا، فمسح ضرعها بيده الشريفة، وسمَّى اللَّه،
ودعا لأم معبد في شاتها، فدرّت واجترّت، فدعاها وطلب منها إناءً، ثم حلب
فيه حتى امتلأ عن آخره، وقدَّمه إليها فشربت، حتى رويت، ثم سقى أصحابه حتى
رَوُوا، وشرب آخرهم. ثم حلب ثانيًا، وتركه عندها، وارتحلوا عنها. فما لبثت
إلا قليلاً حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أَعْنُزًا عجافًا هزالاً، تسير
سيرًا ضعيفًا لشدة ضعفها، فلمّا رأى اللبن عجب، وقال: من أين هذا يا أم
معبد، والشاة عازب بعيدة عن المرعي، حيال غير حامل، ولا حَلُوبةَ في
البيت؟ قالت: مرّ بنا رجل كريم مبارك، كان من حديثه كذا وكذا! قال: صفيه
لى يا أم معبد. فقالت:


إنه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه
يضيء)، حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعيبه صغر في رأس، ولا خفة
ولا نحول في بدن)، ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا
قسيمًا، في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب
العين)، وفى عنقه سَطَع (الطول)، وفى صوته صَحَل (بحّة)، وفى لحيته كثافة،
أحور أكحل، أزَجُّ أقرن (الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد،
والأقرن: المتصل الحواجب)، إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه
البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق،
فصل، لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر (كلامه بيّن وسط ليس
بالقليل ولا بالكثير)، رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من
قِصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن
أريقط؛ لأن عامر بن فهيرة كان بعيدًا عنهم يعفى آثارهم) أحسنهم قدرًا، له
رفقاء يحفّون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود
محشود (يحفه الناس ويخدمونه). لا عابس ولا مُفنّد (ضعيف الرأي)
فقال أبو معبد: هو واللَّه صاحب قريش، الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر
بمكة، ولو كنت وافقتُه لالتمستُ صحبته، ولأفعلن إن وجدتُ إلى ذلك سبيلاً،
فأعدت أم معبد وزوجها العدة؛ كى يلحقا برسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في المدينة، وهناك أسلما، ودخلا في الإسلام.

مصادر

1- الشمائل المحمدية، تأليف: الحافظ الترمذي، ص2-14.
2- رواه السيوطي في كتابه الجامع الصغير عن هند بن أبي هالة، رقم:6493.
3- رواه ابن عبد البر في كتابه الاستذكار عن علي بن أبي طالب، ج7، ص336.
4- رواه ابن كثير في البداية والنهاية عن أبي هريرة، ج6، ص21.
5- رواه البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك، رقم: 3547.
6- رواه الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد عن سلمان الفارسي، ج9، ص343.
7- رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن سمرة، رقم:2339.
8- رواه الترمذي في سننه عن جابر بن سمرة، رقم: 3645.
9- قال ابن كثير بعد ما ساق بعض طرق هذه القصة: وقصتها مشهورة مروية من
طرق يشد بعضها بعضا. انظر البداية والنهاية 3/190. وأخرج القصة الحاكم
(3/9-10) من حديث هشام بن حبيش وقال: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي.
10- د عمر عبد الكافي الوعد الحق وصف للنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وهنا بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» وصف النبى صلى الله عليه وسلم
» تعرف على أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نور العلم الأعدادية المشتركة إدارة برج العرب التعليمية الأسكندرية :: الاسلامى العام :: جميع الموضوعات الاسلامية-
انتقل الى: